الأغنية الكويتية الحديثة.. في مرمى «الحب»

رغم أن الأغنية الكويتية، والأغنية العربية بشكل عام، أيام زمان احتفت بالحب وواكبته من خلال كلماتها المعبرة والألحان الخالدة والأصوات العذبة، فإن الأغنية الحديثة أصبحت أكثر تركيزا على معاني الحب، حيث تسابق المغنون في اختيار المفردات التي تحاكي المشاعر والقلوب.

وقدمت العديد من الأغاني الكويتية التي تتحدث عن الحب للنجوم والشباب، وخلال فترات زمنية ومراحل متفاوتة، وهنا نسلط الضوء على الأغاني التي حملت كلمة «الحب».
«كل الحب»
وعلى صعيد النجوم، كان هناك حضور لافت لهم في أغنيات الحب، فالفنان عبدالكريم عبدالقادر قدم العديد من الأعمال الغنائية التي لامست المشاعر والقلوب، ومن ضمنها أغنية «كل الحب» التي كتبها الشاعر ساهر ولحنها مشعل العروج، واحتوت كلماتها على مطالبة المحبة بالتمسك بمبادئ الحب والعودة إليه مجددا.
فتقول الكلمات «ارجع يا كل الحب ارجع يا روحي، ارجع أنا محتاج لأيامك الحلوة، مليت أنا مليت زادت جروحي، ارجع يا روح الروح الهجر ما يسوى».
«عيونك حب»
وصدح صوت عبدالله الرويشد بالعديد من اغاني الحب، لكن هناك أغنية لا تزال خالدة بعنوان «في عيونك حب» من كلمات شموخ وألحان الراحل راشد الخضر، حيث يقول مطلعها «في عيونك حب في عيونك عتاب، في عيونك شوق وشكوى وعذاب، ما أدري اصدقهم ما أدري أقول كذاب»، وهي كلمات تعبر عن مكنونها.
«الحب قوي»
وطرح الفنان نبيل شعيل أغنية «الحب قوي» التي كتبها الشاعر أحمد الشرقاوي ولحنها صالح يسلم، فالكلمات تؤكد في مجال لا يدعو للشك متانة الحب وقوته، وتقول كلماتها «الحب قوي وإلا أنا قدامك ضعيف، زين الوصايف ماني لاقي لك وصيف».
«أغلى حب»
وتغنت نوال في «أغلى حب» كلمات سعود البابطين ولحن صالح يسلم، وكلماتها تعبر عن المحبة للطرف الآخر والتوسل له بعدم الابتعاد والفراق، حيث تقول كلماتها المفعمة بالدفء والحنان والمحبة «ادري ما بلقى بدالك لا تفارقني، يا ترى شاللي جرالك بس تضايقني».
منافسة شبابية

فيصل الراشد.. «ما يموت الحب»
وعلى صعيد المطربين الشباب، كانت هناك منافسة في أغاني الحب، فطرح بشار الشطي أغنية «يعيش الحب» من كلماته وألحانه، وتشير إلى أن الأيام الجميلة تمضي سريعا لكن تظل راسخة في مكنون العاطفة والحب، وتقول كلماتها «الايام الحلوه تمضى ونعيش بذكرها، طول العمر تهنينا وتفرحنا وياها، من ينسى ايامه الحلوه، من يقدر ينساها يعيش الحب».
مطرف المطرف اختار أغنية «إذا أنت الحب» وهي من ألحان المطرف، وقد حصدت نجاحا جماهيريا شبابيا لافتا، تتغزل كلماتها بالمحب وأوصافه، وتقول «يا كل الوصف والتعبير مين

مطرف المطرف.. «إذا أنت الحب»
بها الكون بس مثلك، واذا كل في عينك غير تراني شوية من كلك اذا انت الحب انا الاخلاص واذا انت الشوق انا الاحساس، واذا انت تحبني اكثر انا احبك بدون قياس».
وطرح فيصل الراشد أغنية «ما يموت الحب» كتبها لؤي البغيلي ولحنها بدر الذوادي، والتي تؤكد متانة الحب الحقيقي وتماسكه، ويقول مطلعها «ما يموت الحب وحنا قلوبنا حيه، وما يموت إلا إذا قلوبنا ماتت، مهما تناسينا يعيش الحب وطاريه، دام المشاعر في وريد قلوبنا عاشت».
كذلك تغنى العديد من المطربين الشباب بالحب بينهم حمود ناصر بأغنية «مضمون حبي لك»، يوسف العماني «الحب مو تسلية»، إبراهيم دشتي «إذا من الحب»، عبدالسلام الزايد «بلا حب»، مساعد البلوشي «الحب» وغيرهم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*