الإعصار ماكس يتجه صوب ساحل المكسيك على المحيط الهادي

قال المركز الوطني الأميركي للأعاصير، إن الإعصار ماكس المصنف من الفئة الأولى يتجه صوب ساحل المكسيك على المحيط الهادي، اليوم الخميس، مقتربا من منطقة سياحية مشهورة تضم منتجعات ساحلية مثل أكابولكو وسيواتينيخو وإتشتابا.

وأضاف المركز أن السرعة القصوى للرياح المصاحبة للعاصفة بلغت 129 كيلومترا في الساعة صباح اليوم، وهي على بعد نحو 64 كيلومترا جنوبي أكابولكو، مشيرا إلى أنها متجهة نحو الشرق بسرعة 11 كيلومترا في الساعة.

وقال المركز «من المتوقع أن تعبر عين الإعصار ماكس الساحل الجنوبي للمكسيك بعد ظهر اليوم أو الليلة».

وأضاف أن ماكس سيكتسب قوة قبل وصوله للساحل لكن من المتوقع أن يضعف فور بلوغه اليابسة حيث سيتبدد بعد ذلك. والفئة الأولى هي أقل فئة من الأعاصير على مقياس سافير-سيمبسون لسرعة الرياح.

وفي تلك الأثناء تشكلت العاصفة المدارية نورما في المحيط الهادي اليوم الخميس وفقا للمركز الذي أضاف أنها تبعد حاليا نحو 636 كيلومترا جنوبي كابو سان لوكاس على الطرف الجنوبي لشبه جزيرة باها كاليفورنيا وأشار المركز إلى أنها قد تتحول إلى إعصار في وقت متأخر من مساء غد الجمعة.

ويصل الإعصار ماكس بعد أسبوع من زلزال قوي بلغت شدته 8.1 درجة ضرب جنوب المكسيك وتسبب في تدمير مبان في ولاية واهاكا وقتل 98 شخصا على الأقل في أنحاء البلاد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*