العثور على سفينة اختفت منذ 170 عامًا (فيديو)

نشرت مؤسسة “القطب الشمالي للأبحاث” فيديو لتأكيد خبر عثورها يوم 3 سبتمبر على حطام سفينة “تيرور” ،التي اختفت منذ 1846 في مياه الجزء الكندي من القطب الشمالي، وهي إحدى السفينتين المختفيتين التابعتين للرحالة البريطاني “جون فرانكلين”.

صنعت  سفينة “تيرور” الثلاثية السواري قبل 203 أعوام، وصرح  الناطق باسم المؤسسة العلمية “ادريان شيمنووسكي” للتلفزيون الكندي الرسمي: “عثرنا على تيرور مستلقية بأنفة على عمق 24 متر، محافظة على شكلها تماما بفضل المياه المثلجة في المعبر الشمالي الغربي”.

وغرد الوزير الأول الكندي “جاستن ترودو” بهذه المناسبة :” خبر رائع، جزء كبير من لغز رحلة “فرانكلين” يمكن حله  #HMS Terror”.

وسبق العثور على السفينة الثانية التابعة لنفس الرحلة “ايربوس” في المنطقة ذاتها سنة 2014، وغادرت السفينتان المصنوعتان قبل 203 أعوام انجلترا يوم 19 مايو 1845 لاستكشاف المعبر الشمالي الغربي، وهو الطريق المائي الذي يربط المحيط الأطلسي بالمحيط الهادي في القطب الشمالي الكندي.

لكن الطقس البارد جدًّا هزم الـ129 بحارًا الذين ظلوا محاصرين طيلة عام ونصف، ثم غادروا السفينتين ولم ينجُ أيّ منهم.

وذكرت المؤسسة أنها عثرت على الحطام في خليج جزيرة الملك ويليامز، في المكان الذي حدده أحد الأسكيمو قبل سنوات، وأكد أنه رأى فيه سارية طافية على سطح الماء.

أما الوكالة الاتحادية، فتوخت الحذر في تصريحها الذي قالت فيه:”بارك كندا (مؤسسة حكومية تهتم بالبيئة) تعمل حاليًا مع شركائها على مصداقية المعلومات الخاصة بهذا الاكتشاف”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*