العدل تنهي قضايا الحجاج في المشاعر بـ18 دائرة قضائية

قالت وزارة العدل إنها نجحت في مهمتها خلال موسم الحج من خلال 18 دائرة خصصتها للنظر في قضايا الحجاج والبت في القضايا المستعجلة، الى جانب 13 دائرة قضائية مع مراكز الشرط والبحث الجنائي.
وزارة العدل في موسم الحج من كل عام بعدة مهام من ضمن المنظومة التي تقدم واجباتها وخدماتها لضيوف بيت الله الحرام في هذا المجمع السنوي الكبير الذي يجمع أفئدة الناس من كل فج عميق وتأتي هذه الخدمة التي تقدمها وزارة العدل وفق التوجيهات المسددة من القيادة الرشيدة لينعم حجاج بيت الله الحرام بنعمة الامن والسكينة لأداء نسكهم في أحسن حال.
وقد وجه وزير العدل الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، بتوفير الخدمة القضائية والاجرائية لجهاز الوزارة وامر بتكليف لجنة مختصة مهمتها الاشراف والتنسيق ومتابعة مهام الوزارة في واجبها العدلي وذلك برئاسة معالي وكيل الوزارة الشيخ الدكتور احمد العميرة ومن اهم الاعمال التي تقوم بها الوزارة خلال موسم الحج.
شؤون القضاء
وخصصت الوزارة 18 دائرة قضائية للنظر في قضايا الحجاج والبت في القضايا العاجلة وسرعة إنهائها وتوزعت هذه الدوائر على 5 دوائر قضائية مشاركة مع شرطة الحرم المكي للنظر في قضايا الحجاج التي تقع في المسجد الحرام المناطق المحيطة به تبدأ مهامها من بداية شهر ذي الحجة حتى اليوم الخامس عشر من الشهر نفسه.
وكلفت الوزارة 13 دائرة قضائية مع مراكز الشرط والبحث الجنائي بمشعر منى بواقع 5 دوائر قضائية مشاركة مع مركز قيادة البحث الجنائي بمجر الكبش والدوائر القضائية الثمان المتبقية موزعة على مراكز الشرط في المشعر بواقع دائرة قضائية لكل مركز.
كما كلفت الدوائر القضائية بالنظر في قضايا الحجاج التي تقع يوم التاسع من ذي الحجة وليلة مزدلفة وهي موزعة بمشعر عرفات بواقع 5 دوائر قضائية مشاركة مع مركز قيادة البحث الجنائي أسفل جبل الرحمة و 3 دوائر قضائية مشاركة مع مركز شرطة نمرة، ودائرة قضائية واحدة بمركز شرطة حجاج البر ومركز شرطة الخط الشمالي ومركز شرطة جبل الرحمة ومركز شرطة جنوب عرفة ومركز قيادة الشرط في الخط الدائري الشرقي.
شؤون التوثيق
وخصصت الوزارة 12 كاتب عدل للقيام بأعمال توثيق الوكالات للحجاج والإشراف على التوكيل في مشروع الهدي والأضاحي والتأكد من ان عمليات الذبح تتم وفق الشريعة الاسلامية في المسالخ
كما خصصت الوزارة عددا من الموظفين لحصر وحفظ ممتلكات وتركات الحجاج المتوفين في المشاعر والمسجد الحرام المناطق المحيطة به ومطا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*