العوضي: لا وقف لصرف مبلغ 300 دينار لمن ترعى معاقا

نفت المديرة العامة للهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة د. شفيقة العوضي، صحة ما يثار في وسائل الإعلام من إصدار وزيرة الشؤون قرارا بوقف صرف مبلغ الـ300 دينار للمرأة التي ترعى معاقا ذا إعاقة شديدة ولا تعمل وتتلقى مساعدة اجتماعية أخرى من وزارة الشؤون.
وقالت العوضي في تصريح صحافي، إنه لم يصدر أي قرار بوقف الصرف الشهري المذكور في هذا الشأن، مؤكدة أن مبلغ الـ300 دينار حق لكل امرأة تتوافر فيها كل الشروط القانونية والتنظيمية، خاصة منها أن يكون المعاق ذا إعاقة شديدة وأنها لا تعمل وقدرتها على توفير الرعاية.
وذكرت أن الهيئة تصرف مبلغ الـ300 دينار بقوة القانون تطبيقا للمادة 29 من القانون رقم 8 لسنة 2010 في شأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.
لكن العوضي أوضحت انه وفقا لما ورد بنص المادة ٧ من المرسوم رقم ٢٣ لسنة ٢٠١٣ في شأن قانون المساعدات العامة التي تصرف من وزارة الشؤون، تضمن النص على انه «يخصم من قيمة المساعدة المستحقة وفقا لهذا المرسوم اي دخل للفرد او للاسرة ايا كان مصدره».
وبينت انه يستثنى من ذلك التبرعات، والصدقات، ودخول افراد الاسرة غير المنتفعين باحكام هذا المرسوم، ونظرا الى ان ما يمنح للمرأة الكويتية التي ترعى معاقا يدخل ضمن مفهوم الدخل وفقا لما انتهى اليه رأي ادارة الفتوى والتشريع في هذا الشأن، فانه وفقا للقانون يخصم ما يصرف للمرأة التي ترعى معاقا من قيمة المساعدة المستحقة لها بموجب قانون المساعدات العامة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*