#الكويت الأرخص خليجياً من حيث كلفة المعيشة

نقلت صحيفة الراي عن موقع «Expatistan» العالمي، والذي يرصد أسعار السلع في جميع مدن وبلدان العالم، أن الكويت تعد الأرخص من حيث تكلفة المعيشة على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي.

وقد اختار «Expatistan» العاصمة التشيكية براغ كمعيار مركزي للمؤشر، ورصد لها تقييم 100 في المئة، إذ يعتبر أن الأسعار في هذه المدينة الأوروبية تعد عادلة ومثالية من حيث كلفة المعيشة، ثم قارن الأسعار في بقية مدن العالم بالأسعار في هذه المدينة، وبالتالي إذا حصلت مدينة ما على نسبة أعلى من 100، فهذا يعني أن الأسعار في تلك المدينة تزيد على الأسعار في مدينة براغ.

وقد شغلت الكويت المركز الـ 43 عالمياً، حيث حصلت على نسبة تقييم عند 123 في المئة على سلم المؤشر، ما يعني أنها أغلى من براغ بـ 23 في المئة.

وعلى النقيض من الكويت الأرخص خليجياً، جاءت قطر في المرتبة الأولى خليجياً وعربياً على حد سواء كأغلى بلد من حيث تكلفة المعيشة، والثالثة عشرة عالمياً بنسبة 185 في المئة، تلتها دولة الإمارات العربية المتحدة التي جاءت في المرتبة الثانية خليجياً والثامنة عشرة عالمياً بنسبة 174 في المئة.

من ناحيتها، حلّت مملكة البحرين في المرتبة الثالثة خليجياً من حيث تكلفة المعيشة، وفي المرتبة 30 عالمياً بنسبة تبلغ 139 في المئة، ثم سلطنة عمان في المركز الرابع خليجياً، والـ 36 عالمياً بنسبة 132 في المئة، بينما جاءت المملكة العربية السعودية في المرتبة الخامسة خليجياً، والـ 42 عالمياً، لتكون بذلك ثاني أرخص دولة خليجية بعد الكويت.

عربياً، حلّ لبنان في المرتبة الـ 29 عالمياً على المؤشر بنسبة وصلت إلى 142 في المئة، في حين برزت مصر «المحروسة» كأرخص دولة على المؤشر عربياً وعالمياً حيث جاءت في المرتبة 105 كأغلى دول العالم من حيث المعيشة، بنسبة 55 في المئة، تلتها تونس في المرتبة 104 وبنسبة 60 في المئة.

وفي حين شمل المؤشر 105 دول فقط، تصدرت جزيرة «كايمان» الواقعة في إقليم جزر «الكايمان» غرب الكاريبي قائمة «Expatistan» لتكلفة المعيشة بحصولها على نسبة ناهزت 287 في المئة، فيما حلّت سويسرا في المركز الثاني عالمياً بنسبة بلغت 248 في المئة.

في المقابل، جاءت أيسلندا في المركز الثالث بنسبة بلغت 235 في المئة، بينما شغلت النرويج المرتبة الرابعة بنسبة 226 في المئة، ثم هونغ كونغ في المركز الخامس بنسبة 219 في المئة، في حين كان المركز السادس من نصيب أستراليا بنسبة 204 في المئة.

وجاءت أيرلندا في المرتبة السابعة عالمياً بنسبة 202 في المئة، تلتها سنغافورة ثم الدنمرك، ثم المملكة المتحدة في المرتبة العاشرة بنسبة 191 في المئة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*