الهاشم: سحب جنسية زوجة الكويتي ووقف مزاياها بعد وفاته

لوّحت النائب صفاء الهاشم بمساءلة أي وزير يدرج إعلاناً للتوظيف مقتصراً على الذكور دون الإناث، مطالبة في الوقت ذاته بسحب جنسية زوجة الكويتي المجنسة عليه في حال وفاته حتى لا تستفيد من امتيازات الجنسية عند زواجها بغير كويتي.
وقالت الهاشم، في تصريح صحافي عقب اجتماع لجنة المرأة والأسرة أمس «في الاجتماع الأول للجنة كانت لدينا آلية واضحة في التعامل مع القضايا التي تخص المرأة والأسرة أهمها الإسكان والقروض التي تقدم لها والمساواة بينها وبين الرجل في حقها بالحصول على وظيفة والعلاوات الاجتماعية في حالة طلاقها أو زواجها من غير كويتي»، مضيفة ان «السكن أو قرض الإسكان أصبح معاناة للكويتية سواء المطلقة او الأرملة، كما أن أبناء الكويتيات لا دور لهم في ديوان الخدمة المدنية، لذا سيتم استدعاء كل الجهات المختصة الأسبوع المقبل لمناقشة هذا الأمر خاصة وأن القانون في صف المرأة لكن لا يتم تطبيقه وتفعيله».
وحذرت الهاشم جميع الجهات الحكومية في حالة تقديم إعلانات توظيف خاصة بالذكور فقط قائلة «أي إعلان يحدد للذكور فقط سيتم استجواب الوزير المعني»، لافتة إلى أن الفرص الوظيفية يجب أن تكون مواتية للذكور والإناث، ثم يكون للمرأة حرية الاختيار أو الرفض إن كانت طبيعة عمل الوظيفة الميدانية قاسية«.
وعن أولوية التوظيف أكدت الهاشم أنها تكون للكويتيين أولاً ثم أبناء الكويتيات والفئة الثالثة هم أبناء دول مجلس التعاون.
وذكرت أن هناك موضوعاً شائكاً جداً وهو تجنيس زوجات الكويتيين متسائلة لماذا تحتفظ المتزوجة بمزايا الجنسية بعد وفاة زوجها، مؤكدة أنه سيتم استدعاء وزير الداخلية لهذا الموضوع، مضيفة «في حال وفاة الزوج يفترض أن تسقط الجنسية عن المتجنسة وتوقف مزاياها المعطاة لها».
من جانبه كشف مقرر لجنة المرأة النائب صالح عاشور، ان اجتماع اللجنة المقبل الأربعاء، سيكون بحضور وزيرة الاسكان ورئيس بنك الائتمان، لإيجاد آلية واضحة سواء لحصول المرأة الكويتية المتزوجة من غير كويتي على حقها الإسكاني أو بدل الايجار.
وقال عاشور في تصريح أمس، ان اللجنة بحثت أولوياتنا المتعلقة بالمرأة بصورة عامة والمرأة الكويتية بصورة خاصة، والمواضيع المدرجة على جدول أعمالها، وأبرزها موضوع اسكان المرأة، خصوصا المتزوجة من غير كويتي.
وبين ان «اللجنة وضعت ضمن أولوياتها مناقشة الاقتراح بقانون المتعلق بالعنف ضد المرأة، حتى تستطيع اللجنة إعداد التقرير الخاص به، وإدراجه على جدول اعمال المجلس، وخلال الأسبوع الذي يلي الجلسات سوف نستدعي الإخوة في الخدمة المدنية لتفعيل المرسوم الذي صدر من صاحب السمو الأمير، بشأن إعطاء الاولوية بالتوظيف لابناء الكويتيات بعد الكويتيين مباشرة، خصوصا في التخصصات التي يمكن الاستفاده منها».  وأوضح ان اجتماعات اللجنة التي ستعقد في نهاية يناير الجاري ستتم مع ممثلي المجلس الأعلى للاسرة، لبحث أولويات القضايا المطروحة في المجلس واللجنة، حتى يتم الاتفاق بشأن القضايا المتعلقة بالمرأة.

… وتسأل الحجرف عن أراضي الدولة المخصصة لـ«المشروعات»

وجهت النائبة صفاء الهاشم سؤالا الى وزير المالية الدكتور نايف الحجرف، بشأن ما شاب عمليات الاداء في شركة المشرعات السياحية التابعة للهيئة العامة للاستثمار الكثير من علامات الاستفهام والملاحظات المتكررة في تقارير ديوان المحاسبة، وطلبت الهاشم افادتها وتوزيدها بـ:
• مساحة جميع الاراضي المملوكة للدولة والتي خصصتها الادارة العامة لاملاك الدولة لشركة المشروعات السياحية منذ تأسيسها وحتى تاريخ الرد على السؤال.
• تقارير المدقق الداخلي للسنوات الثلاث الاخيرة.
• تقارير المدقق الخارجي للشركة والبيانات المالية والحسابات الختامية للسنوات الثلاث الأخيرة.
• ملاحظات ديوان المحاسبة للسنوات الثلاث الاخيرة وما تم العمل بشأنها لتصحيحها وتعديلها مع تقديم بيان تفصيلي بذلك.
• كشف بأسماء اعضاء مجلس ادارة الشركة الحاليين مع بيان المكافآت والحوافز والمخصصات المقررة لكل منهم سواء المالية او العينية.
كما سألت الهاشم «هل تم تجديد بعض العقود السابقة والتي ابرمتها شركة المشروعات السياحية مع الغير للمشاريع القائمة على املاك الدولة؟ وهل تمت اعادة طرحها للمزايدة وفقا للقانون رقم 116 لسنة 2014 بشأن الشراكة بين القطاعين العام والخاص او وفق أي نظام آخر او وفق عقود التأجير؟ اذا كانت الاجابة بنعم، يرجى تزويدنا بصورة من هذه العقود؟».

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*