اليابان تحتج على إجراء بيونغ يانغ اختباراً نووياً وسيول تؤكد التجربة

أكد كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا إجراء كوريا الشمالية تجربة نووية اليوم الجمعة، وفقاً لما بثت وكالة الأنباء السعودية “واس”.
وكان رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي أكد أنه: “إذا كانت كوريا الشمالية أجرت اختباراً نووياً بالفعل، سيكون أمراً غير مقبول، وسنقدم احتجاجاً شديداً”، وأضاف: “ستنسق اليابان مع الدول المعنية، مثل الولايات المتحدة، كوريا الجنوبية، الصين وروسيا حول التجربة النووية المحتملة”.
من جانب آخر، أعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية أن النظام الكوري الشمالي أجرى صباح اليوم الجمعة تجربة نووية، هي الخامسة له والأقوى حتى اليوم بالمقارنة مع سابقاتها، كما أفادت وكالة أنباء “يونهاب” الكورية الجنوبية.
ونقلت الوكالة عن مسؤول في الوزارة لم تسمه: “نعتقد أن الشمال أجرى اليوم تجربة نووية”، مضيفاً: “سيول تعتبر أن قوة الانفجار تعادل نحو 10 كيلو طن، إنه أقوى انفجار يقوم به الشمال حتى اليوم”.
وسجل علماء الزلازل في وقت سابق اليوم، ضربة أرضية في كوريا الشمالية بلغت قوتها 5.3 درجة، وكانت الضربة تقع بالقرب من موقع إجراء التجارب النووية في بيونغ يانغ، وأظهرت صور الأقمار الصناعية في الآونة الأخيرة، نشاطاً ملحوظاً في موقع التجارب النووية لكوريا الشمالية، في حين ازدادت حدة التوتر في شبه الجزيرة الكورية منذ آخر تجربة نووية أجرتها كوريا الشمالية، في يناير وإطلاق صاروخ في فبراير الماضيين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*