تحسن النفط يرفع أسعار معظم المنتجات البتروكيماوية في أغسطس

شهدت أسعار معظم المنتجات البتروكيماوية ارتفاعاً خلال شهر أغسطس الماضي بنسبة 2-9% على أساس شهري متعقبة التحسن في أسعار النفط، وشمل ارتفاع الأسعار منتجات النافثا، والإيثيلين، والبروبلين، والستايرين، وثاني أكسيد التيتانيوم، والكلور متعدد الفينيل، وجلايكول الإثيلين الأحادي، وثنائي فوسفات الأمونيوم، واليوريا، وميثيل ثالثي بوتيل الإيثر، وثنائي كلورايد الأثيلين، والبيوتيل، والبيسفينول، والباراكسيلين، فيما تراجعت أسعار مشتقات البولي إيثيلين والبولي بروبلين والبولي ستايرين والأمونيا.

وحقق البنزين مكاسب بنسبة 9.0%، بينما ارتفعت أسعار النافثا خلال أغسطس عن الشهر السابق بمعدل 15.7% لتصل إلى 405 دولارات للطن في ظل ارتفاع أسعار النفط خام برنت عن الشهر السابق بنسبة 18%، في حين أدى الطلب الضعيف نسبيا على البولي إيثيلين إلى تراجع الأسعار عن الشهر السابق، كما تراجعت أسعار البولي بروبلين عن الشهر السابق بنسبة 3.4% لتصل إلى 985 دولار للطن، وتراجعت أسعار مشتقات البولي إثيلين عن الشهر السابق بنسبة ما بين 0-1.7%.

وارتفعت أسعار الستايرين لنفس الفترة بمعدل 1.5% عن الشهر السابق لتصل إلى 1.025 دولار للطن، بينما تراجعت أسعار البولي ستايرين عن الشهر السابق بمعدل 2.5%، مما أدى إلى تراجع الهوامش. وأدت الزيادة في الطلب إلى ارتفاع سعر الكلوريد متعدد الفينيل بنسبة 6.2% عن الشهر السابق ليصل إلى 855 دولارا للطن.

وارتفعت أسعار جلايكول الأثيلين الأحادي عن الشهر السابق بمعدل 4.1% لتصل إلى 635 دولارا للطن نتيجة ارتفاع أسعار المادة الأولية الإيثيلين، التي ارتفعت بنسبة 9.0% عن الشهر السابق لتصل إلى 1.155 دولارا للطن، فيما ثبتت أسعار الميثانول عند 275 دولارا للطن.

وارتفعت أسعار ثاني أكسيد التيتانيوم في شهر أغسطس بنسبة 6.0% عن الشهر السابق لتصل إلى 2.524 دولارا للطن. فيما استمر الضغط على سماد الأمونيا كمادة أولية حيث تراجعت عن الشهر السابق بنسبة 20.3% بعد الانخفاض 9.2% في يوليو، بينما ارتفعت أسعار اليوريا عن الشهر السابق بنسبة 2.7% لتصل إلى 190 دولارا للطن. وارتفعت أسعار ثنائي فوسفات الأمونيا عن الشهر السابق بنسبة 1.5%.

وفي قراءة لهوامش الصناعات البتروكيماوية بلغ متوسط أسعار النافثا في أغسطس 383 دولارا للطن، حيث استمر دون تغيير من شهر يوليو مع ذلك، تراجعت أسعار البوليمر عن الشهر السابق، مما أدى إلى انكماش الهامش. وبلغ متوسط هوامش الطن لكل من النافثا – بولي أثيلين مرتفع الكثافة والنافثا – بولي أثيلين منخفض الكثافة والنافثا – بولي أثيلين منخفض الكثافة الخطي والنافثا – بولي بروبيلين 745 و775 و748 و610 دولارات أمريكية للطن على التوالي.

وتراجع هامش البولي بروبيلين – بروبان عن الشهر السابق إلى 708 دولارات أمريكية للطن من 732 دولارا للطن، وتراجع هامش كل من الإيثيلين – البولي أثيلين عالي الكثافة والأثيلين – البولي أثيلين منخفض الكثافة والأثيلين – البولي أثيلين منخفض الكثافة الخطي عن الشهر السابق، لكن استمر في المنطقة الإيجابية وبمتوسط 26 و56 و29 دولارا للطن على التوالي، واستمر تعويم هامش الكلوريد متعدد الفينيل – ثنائي كلورايد أثيلين حيث ارتفع عن الشهر السابق إلى 580 دولارا للطن من 545 دولارا للطن.

وفي قراءة لأبرز مستجدات وأحداث قطاع البتروكيماويات في أغسطس وقعت “سابك” اتفاقية مع شركة “شينهوا نينغشيا” الصينية لصناعة الفحم المحدودة لإنشاء مجمع بتروكيماوي لتحويل الفحم إلى كيماويات في الصين، بملكية مشتركة مناصفة وبتكلفة مقدرة 11 إلى 15 مليار ريال، من المتوقع اكماله بحلول 2020.

ومن جهتها واجهت شركة “سبكيم” مشاكل تقنية في مصنع أول أكسيد الكربون المملوكة للشركة العالمية للغازات التابعة لها مما أدى إلى تراجع قدرة التشغيل في مصنع حمض الخليك التابع للشركة العالمية للأسيتيل ومصنع خلات الإيثيل التابع لشركة سبكيم. واستأنفت شركة “سبكيم” عملياتها بكامل طاقتها بعد حل المشكلة التقنية في مصنع أول أكسيد الكربون، كما تم استئناف العمليات التشغيلية في كل من مصنع حمض الأسيتيك، ومصنع أثيل الأسيتات، التابع لشركة سبكيم للكيماويات، وتتوقع الشركة أن يصل الأثر المالي للإغلاق إلى 17 مليون ريال، التي سوف تنعكس في نتائج الربع الثالث 2016.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*