تعديل قانوني الجيش ومحكمة الأسرة بالمداولة الأولى

وافق مجلس الأمة في جلسته العادية اليوم الثلاثاء، وفي المداولة الأولى على مشروع بقانون بشأن قبول غير الكويتيين في الجيش الكويتي.
وأظهرت نتيجة التصويت في المداولة الأولى التي تمت بالنداء بالاسم على موافقة 44 عضوا وعدم موافقة 5 أعضاء وامتناع عضو واحد من إجمالي الحضور وعددهم 50 عضوا.
وقال وزير الدفاع ناصر الصباح، أن هناك توافق على تعديل مادة بقانون دخول غير الكويتيين للجيش.
ومن جانبه أكد نائب رئيس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح أن الحكومة موافقة على إعادة قانون الجيش إلى اللجنة للتاكد من صحة الصياغة بعد التصويت عليه في المداولة الأولى.
بدوره قال النائب عبدالله فهاد: «خلال أسبوع واحد سجل 25 ألف من البدون للالتحاق بالجيش وهؤلاء ولائهم المطلق للكويت فلا يجب أن نحرمهم من هذه الفرصة».
فيما تساءل النائب عبدالله الرومي: «إلى متى ونحن نستعين بغير الكويتيين في الجيش؟».

محكمة الأسرة
صوت المجلس في المداولة الأولى على تعديل قانون محكمة الأسرة بموافقة ٤٢ ورفض ٣.
وشهدت الجلسة سجالا نيابيا بين رئيس اللجنة التشريعية الحميدي السبيعي والنائب خالد الشطي بشأن التعديلات المقدمة على القانون.
وطالب وزير العدل فهد العفاسي بإعادة القانون إلى اللجنة التشريعية من أجل مناقشة التعديل المقدم بشأن فتح باب الطعن في درجة التمييز.

الرئيس الفلبيني
استغرب عدد من النواب اتهامات الرئيس الفلبيني لدولة الكويت دون أي يرد عليه أحد من المسؤولين، مؤكدين أن سمعة الكويت فوق كل اعتبار.
من جانبه أكد نائب رئيس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح، أن تصريحات الرئيس الفلبيني الأخيرة هي ترديد لتصريحه السابق في تاريخ 19 يناير.. وصدر تصريح على لسان نائب وزير الخارجية يرد فيها على اتهاماته.
بدوره قال وزير التجارة خالد الروضان أنه تم تشكيل لجنة بشأن العمالة الفلبينية، مضيفا أن مجلس الوزراء أقر توصيات بفتح باب استقدام العمالة من دول أخرى مثل اندونيسيا وبنغلاديش.
ووافق المجلس على تكليف لجنة الشؤون الخارجية بالتحقيق في موضوع تصريحات الرئيس الفلبيني وتقديم تقريرها إلى المجلس بهذا الشأن خلال الجلسة المقبلة.

وفاة طالب
أعلن وزير التربية حامد العازمي تشكيل لجنة تحقيق مكونة من ثلاث جهات مختلفة خارج وزارة التربية لضمان الحيادية بشأن حادثة وفاة الطالب عيسى البلوشي نتيجة قيام معلمة وافدة بضربه على صدره.
وأثار عدد من النواب قضية وفاة الطالب عيسى البلوشي بعد تعرضه أمس للضرب من إحدى المعلمات الوافدات من مدرسة عمر بن العاص في منطقة الروضة.
وأكد الوزير الدكتور العازمي اتخاذ وزارة التربية جميع الاجراءات القانونية بشأن هذه الحادثة وانه سيتم تطبيق القانون على من تثبت لجنة التحقيق تسببه في وفاة الطالب.

النائبة العراقية
أكد وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح أنه تم تبليغ السفير العراقي فور تداول المقطع للنائبة العراقية عالية نصيف وحديثها ضد الكويت، مضيفا أنه تم المطالبة باتخاذ إجراءات ووقف مثل هذه التصريحات.
وقال الصالح: «مثل هذه التصريحات تعبر عن رأي النائبة وليس عن الموقف الرسمي للعراق وخير دليل الوفد العراقي رفيع المستوى برئاسة رئيس الوزراء العراقي الموجود في الكويت».

صور النواب
للمرة الثانية تم وضع صور النواب المسجونين والمحكومين في قضية دخول المجلس امام مقاعدهم داخل القاعة، وهم النواب وليد الطبطبائي وجمعان الحربش ومحمد المطير.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*