نواب اوروبيون يطالبون فيفا باجراءات ضد اندية المستوطنات الاسرائيلية

دعا 66 نائبا اوروبيا الجمعة رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جاني إنفانتينو الى استبعاد الاندية الواقعة في مستوطنات الضفة الغربية من الاتحاد الاسرائيلي لكرة القدم.

وكتب اعضاء البرلمان الاوروبي في رسالة: “ندعوكم للتصرف وفق قوانين فيفا، القانون الدولي، الحالات السابقة والتزامات فيفا في مجال حقوق الانسان”.

واضافوا: “لذلك يجب ان يأمر فيفا بنقل اندية المستوطنات داخل الحدود الاسرائيلية المعترف بها دوليا، او استبعادها من الاتحاد الاسرائيلي لكرة القدم”، موضحين: “هناك 5 اندية اسرائيلية على الاقل في مستوطنات الضفة الغربية تخوض بطولة اسرائيل”.

ووقع الرسالة التي بادر فيها الاسكتلندي الن سميث (الحزب الوطني الاسكتلندي) 65 نائبا منتخبا في البرلمان الاوروبي، من اليسار واليمين. ومن بينهم الفرنسيان ادوار مارتان (اشتراكي)، يانيك جادو (الخضر)، الاسباني سانتياغو فيساس ايكسيلا (محافظ) والبلجيكية هيدلي فاوتمانس (ليبرالية).

وقال ألن سميث في الرسالة: “لا اطلب من فيفا ايقاف اسرائيل، لكن نتمنى فقط ان يطبق القوانين.. السماح لاسرائيل باستخدام كرة القدم كاداة للتوسع في الضفة الغربية يؤدي الى تسييس كرة القدم، وهذا ليس مقبولا”.

ورأى اعضاء البرلمان الاوروبي ان “استبعاد ونقل هذه الاندية (في الدرجتين الثالثة والرابعة) لن يعرض كرة القدم للضرر في اسرائيل. على العكس، سيعزز ذلك من موقف اسرائيل في فيفا”.

والاندية المعنية هي معاليه ادوميم، جيفعات زئيف القريبة من القدس، كريات اربع بالقرب من الخليل (جنوب الضفة الغربية) وارئيل (شمال) وبكعات هيردن في وادي الاردن.

وتوقع سميث ان يناقش فيفا القضية خلال اجتماعه مجلسه في 13 و14 تشرين الاول/اكتوبر المقبل.

يذكر انه عام 2014 وبعد ضم شبه جزيرة القرم من قبل روسيا، منع الاتحاد الاوروبي لكرة القدم اندية شبه الجزيرة من المشاركة في الدوري الروسي، بحسب ما ذكر النواب: “لا يوجد سبب لتساهل اضافي تجاه المستوطنات الاسرائيلية”.

والمستوطنات المقامة على الاراضي الفلسطينية التي احتلتها اسرائيل منذ عام 1967 هي غير قانونية بحسب القانون الدولي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*