«هيئة الاعاقة»: زيادة ميزانية مدارس التربية الخاصة

قال نائب المدير العام للقطاع التعليمي والتأهيلي بالهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة ماجد الصالح اليوم الثلاثاء إن الهيئة زادت حجم ميزانية المدارس الخاصة المعنية بشؤون ذوي الاعاقة من 29 مليون دينار إلى 30 مليونا.
وأضاف الصالح خلال الحلقة النقاشية التي نظمتها مدرسة النور المشتركة بنات بالتعاون مع جمعية المكفوفين الكويتية بعنوان «حقوق ذوي الاعاقة بين الواقعية والورقية» ان هذه الزيادة تأتي لدعم 7700 طالب موزعين على 101 مدرسة متخصصة.
وأوضح الصالح أن القطاع التعليمي بالهيئة يقوم برصد المخالفات لدى المدارس والتنبيه عليها حتى تلتزم بالشروط الموضوعة لتتناسب مع جودة التعليم محليا.
واشار الى ان الهيئة قامت بسحب العديد من تراخيص المدارس غير الملتزمة مؤكدا حرص واهتمام الهيئة بذوي الاعاقة وبجودة التعليم “لما لذلك من امانة في اعناقنا”.
وذكر الصالح ان الهيئة تعمل على تفعيل مواد قانون المعاقين لاسيما المادتين 14 و 15 بالزام الجهات الحكومية والأهلية والقطاع النفطي في تعيين ذوي الاعاقة بنسبة 4 بالمئة لكل منشأة بها 50 موظفا.
من جانبه شدد رئيس جمعية المكفوفين الكويتية فايز العازمي خلال الحلقة النقاشية على ضرورة تفعيل المادتين الثانية والثالثة من قانون المعاقين التي تنص على منح المعاق لأم كويتية وزوجها غير كويتي معاملة الكويتي مدى الحياة ومنحه حقوقه كاملة.
وقال العازمي ان هيئة الاعاقة تقوم بجهود كبيرة في تطبيق مواد القانون «8/2010» والتي تحث وزارات الدولة بتقديم جميع الخدمات اللازمة لذوي الاعاقة وتقوم جمعيات النفع العام ذات الصلة بمراقبة أعمال الهيئة والتعاون معها.
من جهته قال عضو مجلس ادارة الهيئة العامة لذوي الاعاقة الدكتور عيسى الجاسم خلال الحلقة إن مؤسسات الايواء والمؤسسات التعليمية انتشرت في ظل تطبيق الاتفاقية الدولية لحماية الأشخاص من ذوي الاعاقة والتي وقع عليها في هيئة الأمم المتحدة أغلب دول العالم ومن ضمنها الكويت.
وأوضح الجاسم ان العديد من المؤسسات الحكومية والأهلية وجمعيات النفع العام ساهموا في تطبيق بنود الاتفاقية لحماية هذه الفئة حيت تحتوي الاتفاقية على 50 مادة تعنى بالمبادىء العامة مبينا ان “المرء لا يقاس بإعاقته على قدر قياسه بعمله وامكانياته”.
من جانبها قالت رئيس لجنة «رئيس مجلس الأمة لشؤون ذوي الاعاقة» شريفة الغانم خلال الحلقة النقاشية إن اللجنة ستقوم بجمع كل التوصيات الصادرة عن هذا التجمع وتقديمها الى رئيس «المجلس» مرزوق الغانم “حتى ترى النور” مؤكدة حرصه الدائم على دعم هذه الفئة من أبناء الكويت.
واشارت الغانم إلى أن اللجنة التي تأسست في 2014 تعمل على تحقيق العديد من الأهداف لاسيما فتح أبواب الفرص امام المبدعين والمطالبة بمكتسبات ذوي الاعاقة ومنحهم المكانة التي يستحقونها في المجتمع.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*