The White House is seen from the south side October 29, 2008 in Washington, DC. Democrat Barack Obama geared up today to deliver a presidential-style address to the nation on the final stretch of his duel for the White House against John McCain. Upping the pace to an intense new level six days before next Tuesday's election, Obama was to hold his first joint rally with former president Bill Clinton at a midnight event in Orlando, Florida.AFP PHOTO/Karen BLEIER (Photo credit should read KAREN BLEIER/AFP/Getty Images)

واشنطن تطالب كردستان العراق بعدم تنظيم استفتاء الاستقلال

طالب البيت الابيض، مساء أمس الجمعة، اقليم كردستان العراق بالتخلي عن مشروع تنظيم استفتاء على الاستقلال في 25 ايلول الجاري، معتبرا اجراء الاستفتاء خطوة “استفزازية” و”مزعزعة للاستقرار”.
وقالت الرئاسة الاميركية في بيان ان اجراء الاستفتاء سيقوض الجهود الرامية للقضاء على تنظيم داعش، وكذلك جهود ارساء الاستقرار في المناطق المحررة من التنظيم الارهابي.
وجاء في البيان الذي صدر بعيد مصادقة برلمان الاقليم الكردي على اجراء الاستفتاء في 25 الجاري “ندعو حكومة الاقليم الكردي الى التخلي عن الاستفتاء والبدء بحوار جدي ومتواصل مع بغداد، وهو حوار لطالما كانت الولايات المتحدة مستعدة للمساهمة في تسهيل حصوله”.
وصادق برلمان كردستان العراق الجمعة، كما كان متوقعا، على إجراء الاستفتاء على استقلال الإقليم الشمالي في موعده المقرر في 25 أيلول.
وصوّت برلمان الإقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي منذ العام 1991، مساء الجمعة بشبه إجماع النواب الحاضرين، على إجراء الاستفتاء حول استقلال الإقليم الذي ترفضه بغداد، مؤكدة ان تنظيم الاستفتاء اجراء غير دستوري.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*