«وكالة الطاقة»: 75% فقط التزام أوبك بخفض الإنتاج

عمّقت أسعار النفط خسائرها عقب صدور تقرير وكالة الطاقة الدولية الذي أشار إلى ارتفاع المعروض العالمي للشهر الثالث على التوالي، ورغم إشارته لمواصلة سوق النفط مسيرته نحو التوازن. وتراجعت أسعار العقود الآجلة لخام «برنت» القياسي تسليم أكتوبر بنسبة %0.85 إلى 51.47 دولاراً للبرميل، فيما انخفض خام «نايمكس» الأميركي تسليم سبتمبر بنسبة %0.85 إلى 48.17 دولاراً للبرميل، في تمام الساعة 8:37 بتوقيت غرينتش. وقالت وكالة الطاقة الدولية، الجمعة، إن الطلب العالمي على النفط سينمو بوتيرة أسرع من المتوقعة هذا العام، بما يساهم في تقليص تخمة المعروض رغم ارتفاع إنتاج الخام في أميركا الشمالية وضعف التزام أوبك بتخفيضات الإنتاج.
وقالت وكالة الطاقة إن نسبة التزام أوبك بالتخفيضات تراجعت إلى %755 في يوليو، وهو أدنى مستوى لها هذا العام.
وعدّلت الوكالة توقعاتها لنمو الطلب في 2017 إلى 1.5 مليون برميل يومياً مقارنة مع 1.44 مليون برميل يومياً في تقريرها الشهري السابق، وقالت إنها تتوقع نمو الطلب بمقدار 1.4 مليون برميل يومياً إضافية في العام المقبل.
وقالت: «لا بد أن يجد المنتجون ما يشجعهم في الطلب، الذي ينمو على أساس سنوي بوتيرة أقوى مما كان متوقعاً في البداية».
وتعكف منظمة البلدان المصدّرة للبترول (أوبك) على خفض الإنتاج نحو 1.22 مليون برميل يومياً، بينما تعمل روسيا ومنتجون آخرون خارج المنظمة على خفض الإنتاج بنصف هذا المقدار، حتى مارس 2018. (لندن – أرقام، رويترز)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*