أخبار مجلس الأمة

10 نواب يطالبون باستعجال مناقشة قانون تجنيس المستحقين

تقدم ١٠ نواب بطلب استعجال مناقشة تحديد العدد الذي يجوز منحه الجنسية الكويتية سنة ٢٠١٧ من المستحقين إلى لجنة الداخلية والدفاع.

والنواب الموقعون على الطلب هم: عسكر العنزي، ناصر الدوسري، حمود الخضير، يعود الشويعر، خليل الصالح، حمدان العازمي، فيصل الكندري، محمد الحويله.

«تجاوزات الصحة»: الإعلان عن نتائج التحقيق بمجلس الأمة

أعلن مقرر لجنة التحقيق في تجاوزات وزارة الصحة النائب سعدون حماد، أن اللجنة ستناقش التقرير النهائي لها خلال الأيام القليلة القادمة، مشيرًا إلى أن نتائج التحقيق لن يتم إعلانها إلا عند مناقشة التقرير في جلسات المجلس.

وأضاف حماد في تصريح للصحفيين أن اللجنة اجتمعت اليوم لبحث تجاوزات وزارة الصحة وما كلفها فيه مجلس الأمة في ثمانية بنود بحضور مدير منطقه الأحمدي الصحية عبداللطيف السهلي، ومستشار وزارة الصحة الدكتور عبدالله مطير، وموظفة القطاع المالي حنان الشرف، وفالح العنزي مراقب شؤون التوظيف في وزارة الصحة.

وأشار حماد إلى أن اللجنة استمعت إلى ملاحظات الحضور وسيكون لها اجتماع آخر بعد عدة أيام لمراجعة التقرير لإدراجه على جدول أعمال المجلس في بداية دور الانعقاد المقبل.

وأكد أن نتائج أعمال اللجنة في هذا الخصوص لن يتم الإعلان عنها إلا بعد أن تدرج على جدول أعمال مجلس الأمة وتناقش، مشيرًا إلى أنه لا يوجد تأخير في عمل اللجنة وذلك لكثرة البنود المطلوب التحقيق فيها.

الغانم يغادر سان بطرسبيرغ

غادر رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم، والوفد البرلماني المرافق له اليوم الأربعاء مدينة سان بطرسبيرغ الروسية بعد مشاركته في أعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي الـ ١٣٧ الذي اختتم أعماله اليوم.

وكان في وداع الغانم لدى مغادرته سفير دولة الكويت لدى روسيا الاتحادية عبدالعزيز العدواني وعدد من أركان السفارة.

ويضم الوفد المرافق للغانم كلًّا من وكيل الشعبة البرلمانية النائب راكان النصف وأمين سر الشعبة النائب الدكتور عودة الرويعي وأمين صندوق الشعبة النائب الدكتور وليد الطبطبائي وأعضاء الشعبة النواب الدكتور خليل عبدالله أبل ويوسف الفضالة وعمر الطبطبائي والنائبين محمد الدلال وصفاء الهاشم والأمين العام لمجلس الأمة علام الكندري.

وليد الطبطبائي: «تكويت» القضاء والسفارات

تقدم النائب وليد الطبطبائي باقتراحين برغبة، الأول إيقاف التعاقد والإعارات بشكل دائم للقضاة غير الكويتيين، واقصار السلك القضائي على الكويتيين فقط، اما الثاني فهو تكويت الطاقم الوظيفي بسفارات وقنصليات وملحقات والمكاتب الصحية والإعلامية والثقافية وغيرها لدولة الكويت بالخارج بنسبة لا تقل عن %80 من إجمالي الطاقم الوظيفي.

الغانم: اتفاق عربي على دعم مرشحة للبرلمان الدولي

قال رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم، انه تم الاتفاق على دعم احدى مرشحات رئاسة الاتحاد البرلماني الدولي بعد اخذ وعود واضحة بشأن شروط المجموعة العربية، وعلى رأسها ضرورة اعتماد اللغة العربية كلغة أساسية بالاتحاد، اضافة الى اهمية تبني الرئاسة القادمة للقضايا العربية الرئيسية.
وقال الغانم في تصريح صحافي، امس، على هامش اعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي الـ١٣٧ المنعقد في مدينة سان بطرسبيرغ الروسية، ان التنسيق والترتيب لدعم احدى المرشحات للرئاسة ‏تم بعد اجتماع جمعه ورئيس مجلس النواب المصري د. علي عبدالعال، نيابة عن المجموعة العربية مع المرشحتين المكسيكية والاوروغوانية.
واضاف ان شروط المجموعة العربية التي تمت مناقشة المرشحتين بشأنها تتعلق باعتماد اللغة العربية كلغة أساسية بالاتحاد البرلماني الدولي، وكذلك تبني كل القضايا العربية الرئيسية، ابتداء من القضية الفلسطينية ‏ومرورا بكل ما يهم البرلمانات العربية، مضيفا «أخذنا وعودا واضحة، وكان اللقاء صريحا، ونتمنى أن تفوز المرشحة التي سندعمها نحن كمجموعة عربية».
وعلى صعيد آخر قال الغانم «تم الانتهاء اليوم من مناقشة البند الطارئ الذي تم إقراره بأغلبية ساحقة، ‏وهو البند الخاص بالروهينغا، وتم اعتماد الصياغة التي قدمت في الأساس من البرلمان الكويتي، وهذا حقيقة مبعث فخر لنا وللمجموعة الجيوسياسية العربية».
واشار الى ان كلمات المجموعة العربية بما تضمنته من مواضيع مرتبطة بالموضوع الاساسي للمؤتمر كان لها تاثير كبير على الوفود المشاركة بالمؤتمر، لافتا الى التوافد الكبير من قبل تلك الوفود الى الوفد الكويتي عقب كلمة دولة الكويت امام الجمعية العامة يوم امس.
واشاد الغانم بهذا الصدد بموقف الوفد البريطاني الذي ايد بكل قوة البند الطارئ المقدم من دولة الكويت ودول عربية أخرى، لا سيما انه لم يكن هناك ترتيب مسبق، وانما هناك علاقات ممتازة بين البرلمانين الكويتي والبريطاني.

التنمية المستدامة
بدوره بين النائب يوسف الفضالة ان الوفد الكويتي اجتمع مع المرشحتين المكسيكية والاورغوانية، للتفاوض بشأن المطالب العربية، لتحديد اي من المرشحتين اكثر قدرة على استيعاب هذه المطالب والتوافق بشأنها.
واشار الى تقدمه، امس الاول، مع النائب خليل أبل بورقة في لجنة التنمية المستدامة بما يخص دور القطاع الخاص في أنشطة التنمية المستدامة ودوره ومشاركته فيها وتبنيه للكوادر الوطنية، وباستخدام الطاقة البديلة النظيفة.

نفتخر بدور الكويتي
وصف السفير لدى روسيا الاتحادية عبدالعزيز العدواني، مشاركة الوفد البرلماني الكويتي بالفعالة واللافتة، انطلاقا من النجاح المحقق في إقناع الجمعية العامة بتبني البند الطارئ الخاص بالمعاناة الانسانية لمسلمي الروهينغا بنسبة تصويت كاسحة، وهو ما كان ثمرة التواصل والعمل الحثيث للجانب الكويتي مع البرلمانات الصديقة، منوها الى ان هذه هي المرة الاولى التي يتبنى فيها الاتحاد بندا طارئا بادرت فيه المجموعة العربية الاسلامية.

الطبطبائي يمطر الحربي بأسئلة «الدواء»

أكدت النائبة صفاء الهاشم أن الحديث عن إعفاء عيادات الأسنان من زيادات الرسوم الصحية على الوافدين غير صحيح.
وقالت الهاشم: «إن وزير الصحة
د. جمال الحربي اجتمع مع أطباء الأسنان لتحديد الكلف المالية والرسوم المطلوبة لإقرارها».
واعتبرت أن الوزير الحربي نجح في عمله حتى الآن، وهناك بعض تجار الأدوية أسماك قرش في السوق، لاتهمهم أرواح المواطنين الكويتيين وراحتهم.
من جانب آخر، أعلن النائب د. وليد الطبطبائي عن توجيهه سؤالاً برلمانياً إلى وزير الصحة د. جمال الحربي بشأن تزايد أسعار الدواء في الكويت.
وطلب الطبطبائي تزويده بكشف مفصل لشركات الادوية المعتمدة لدى الوزارة وأسباب ارتفاع أسعار الأدوية في البلاد مقارنة بأسعارها في الدول العربية ودول الخليج؟ فضلاً عن آلية الوزارة في تحديد الأسعار الادوية للقطاع الخاص؟
وتساءل الطبطبائي: هل تخضع جميع الصيدليات للرقابة من قبل الوزارة من حيث الأسعار وتاريخ إنتاج وانتهاء الصلاحية؟ وهل تقوم الصحة بتقديم دعم للصيدليات الخاصة وبخاصة للأدوية؟
إلى ذلك، أعلن النائب خالد العتيبي عن تقديمه اقتراحاً برغبة بشأن رفع سقف التأمين الصحي على الأسنان واعتماد النظارة الطبية وشمولها ضمن التأمين الصحي لكل الدارسين في الولايات المتحدة الأميركية.

الغانم: سندعم إحدى مرشحات رئاسة «البرلماني الدولي»

قال رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم، إنه تم الاتفاق على دعم إحدى مرشحات رئاسة الاتحاد البرلماني الدولي بعد أخذ وعود واضحة بشأن شروط المجموعة العربية وعلى رأسها ضرورة اعتماد اللغة العربية كلغة أساسية بالاتحاد إضافة الى أهمية تبني الرئاسة القادمة للقضايا العربية الرئيسة.

وقال الغانم في تصريح صحافي اليوم على هامش اعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي الـ ١٣٧ المنعقد في مدينة سان بطرسبيرغ الروسية إن التنسيق والترتيب لدعم احدى المرشحات للرئاسة ‏تم بعد اجتماع جمعه ورئيس مجلس النواب المصري د.علي عبدالعال نيابة عن المجموعة العربية مع المرشحتين المكسيكية والأوروغوانية.

وأضاف ان شروط المجموعة العربية التي تمت مناقشة المرشحتين بشأنها تتعلق باعتماد اللغة العربية كلغة أساسية بالاتحاد البرلماني الدولي وكذلك تبني كل القضايا العربية الرئيسة ابتداء من القضية الفلسطينية ‏ومرورا بكل ما يهم البرلمانات العربية، مضيفا “أخذنا وعودا واضحة وكان اللقاء صريحا ونتمنى أن تفوز المرشحة التي سندعمها نحن كمجموعة عربية”.

وعلى صعيد آخر قال الغانم “تم الانتهاء اليوم من مناقشة البند الطارئ الذي تم الذي إقراره بأغلبية ساحقة ‏وهو البند الخاص بالروهينغا وتم اعتماد الصياغة التي قدمت في الأساس من البرلمان الكويتي وهذا حقيقة مبعث فخر لنا وللمجموعة الجيوسياسية العربية”.

وأشار الى ان كلمات المجموعة العربية بما تضمنته من مواضيع مرتبطة بالموضوع الأساسي للمؤتمر كان لها تأثير كبير على الوفود المشاركة بالمؤتمر لافتا الى التوافد الكبير من قبل تلك الوفود الى الوفد الكويتي عقب كلمة دولة الكويت امام الجمعية العامة يوم امس.

وأشاد الغانم بهذا الصدد بموقف الوفد البريطاني الذي أيد بكل قوة البند الطارئ المقدم من دولة الكويت ودول عربية أخرى لا سيما انه لم يكن هناك ترتيب مسبق وانما هناك علاقات ممتازة بين البرلمانين الكويتي والبريطاني .

وقال بهذا الصدد إن ” العلاقات المتميزة التي تربطنا بالبرلمانات المهمة بالتأكيد كان لها انعكاس على التصويت وهذا أعطى ثقة أيضا للمجموعة العربية بأن اي تحرك مستقبلي منظم وبتوافق عربي او إسلامي لابد ان يأتي ثماره ويؤثر بالآخرين حتى نضمن أغلبية لإقرار القرارات التي تنصفنا”.

وردا على سؤال صحافي بشأن وجود تنسيقات مع برلمانات دولية لاتخاذ إجراءات ضد الكنيست الإسرائيلي أعرب الغانم عن أمله في ان يتم تعديل النظام الأساسي للاتحاد بحيث يشمل عقوبات على كل من يخالف مبادئ الاتحاد مبينا “هذا ما نتمناه وهذا ما نسعى له وسيتحقق وفق تكتيك معين إن شاء الله “.

وتعليقا على مشاركة طالبين من قسم العلوم السياسية بجامعة الكويت في فعاليات المؤتمر أكد الغانم أن وجود الطالبين للاطلاع على الأنشطة التي تتم في هذا المؤتمر الحيوي يزيد من رصيدهما وتجاربهما، مضيفا “نتمنى في يوم من الأيام أن نجد الطلبة الذين نمنحهم هذه الفرصة بالاحتكاك بالنواب واللجان والاطلاع على ما يحدث يكونون في مكاننا ويؤدون اداء افضل منا”.

وفي ختام تصريحه أعرب الغانم عن شكره لأعضاء الوفد البرلماني الكويتي على مشاركتهم الفعالة باللجان وما بذلوه من جهد كبير خلال المؤتمر وإلى سفير دولة الكويت لدى روسيا الاتحادية عبدالعزيز العدواني على ما حظي به الوفد الكويتي من كرم الضيافة والحفاوة والاهتمام.

جمعان الحربش: رأيان مختلفان بشأن «اليوروفايتر»

رد النائب د. جمعان الحربش على تصريح نائب وزير الخارجية خالد الجارالله في أن صفقة «اليوروفايتر» سليمة، وتسير في اتجاهها الصحيح، لكن هناك إجراءات روتينية، مؤكدا أن اللجنة البرلمانية استمعت لرأي ديوان المحاسبة ووزارة الدفاع، وهما رأيان مختلفان، وستضع رأيها في التقرير الذي سيحال للمجلس قريبا.

تباين نيابي بشأن قرار إيقاف «الدرة»

تباينت الآراء النيابية حول قرار وزير الشؤون والعمل بوقف أعمال شركة الدرة لجلب العمالة المنزلية، حيث اعتبر البعض أن هذا القرار غير صائب، مطالبين بالعدول عن القرار سريعا. أما الطرف المقابل من النواب فقد أشاد بقرار الوزيرة، مطالبين أيضا بمتابعة ملف شركة الدرة وتطبيق القانون الذي أُقر بكل حزم.

طبخ جارتي
وأشارت النائبة صفاء الهاشم إلى أن شركة الدرة لجلب العمالة المنزلية بدايتها بشرتنا بالخير للحد من الأسعار المبالغ بها من قبل مافيا مكاتب الخدم! «واللي قاعد يصير يبيلة نفضة قوية».
وأوضحت أن ‏ملف العمالة المنزلية سيفتح، وسأتقدم بحزمة أسئلة لوزيرة الشؤون عما إذا كان موضوع الرشى صحيحا؟! متسائلة «معقول يحدث هذا وشبقى مادمرتوه بالفساد والتنفيع»؟
‏وتابعت أن شركة موجهة لأصحاب الدخول المتوسطة والاستفادة من خدماتها! لماذا يتم توقيف أعمالها، مؤكدة أن محاسبة وزيرة الشؤون أصبح ضرورة. ولفتت إلى أن ‏بيان شركة الدرة الاخير كان كالمثل الذي يقول: «طبخ جارتي لا طعم ولا ريحة عدلة ولا شكل يجذب»، مطالبة رئيس الشركة بالخروج الى الاعلام، ليواجه ويفنّد، ولا يكتفي بالبيان فقط.
بدوره، أشاد النائب صلاح خورشيد بوزيرة الشؤون الاجتماعيه والعمل هند الصبيح، قائلا: «نريدك سيفا مسلطا على من يبتز ويستخدم النفوذ لعدم تطبيق القانون ويُخالفه».
وتابع: نريد سيفك لتطبيق القانون الذي يحمي المواطنين الضعفاء، والذين هم بأشد الحاجة إلى إنهاء معاناتهم، لذا عليك بمتابعه ملف شركة الدرة وتطبيق القانون الذي أُقر بكل حزم.

رخصة مزاولة
بدوره، أوضح النائب ماجد المطيري أنه يجب على شركة الدرة التراجع عن القرار المشبوه بوقف جلب العمالة المنزلية، وكفى تأخيرا، كما يجب أن تباشرعملها ومحاولات تعطيلها لن تجدي نفعا. وأشار المطيري الى أنه قد ابلغته وزيرة الشؤون والعمل بأن الشركة تنتظر الحصول على رخصة مزاولة العمل في الدول المصدرة للعمالة، حتى تباشر عملها في اقرب وقت، مؤكدا أنه سيتابع هذا الملف، ولن يقبل بالمماطلة والتأخير.

716 اقتراحاً برغبة قدمها 43 نائباً

نظر مجلس الامة في دور الانعقاد العادي الاول من الفصل التشريعي الخامس عشر طلبات رفع الحصانة والاقتراحات بقوانين وبرغبة لنواب مجلس الامة، وكانت طلبات رفع الحصانة على النواب 16 طلبا عن 10 نواب و6 للنائب أحمد الفضل.
وقدم 43 نائبا 716 اقتراحا برغبة، وقد صنفت الرغبات بين اقتراحات فردية بلغت 685 رغبة، بمعدل 95.7%، واقتراحات مشتركة 31 رغبة بمعدل 4.3%.
وتقدم 46 نائبا بـ529 اقتراحا بقانون، منها 307 اقتراحات فردية، بمعدل 58 % و222 اقتراحا مشتركا بمعدل 42%.

رفع الحصانة
وبشأن طلبات رفع الحصانة وافق المجلس على 7 طلبات، ولم يوافق على رفعها في 8، ولم يبت في طلب واحد للنائب د. وليد الطبطبائي في جلسة 1 فبراير 2017.
وتنوعت مواضيع طلبات رفع الحصانة ما بين 4 قضايا جنح مباحث الكترونية، و3 قضايا جنح مرئي ومسموع، ومثلها قضايا جنايات المباحث وقضيتي جنح مباحث، وقضية لكل من جنايات المباحث، أمن دولة، حصر تحقيق نيابة، جنايات الجهراء وجنح السلام.
وأكثر النواب الذين قدمت بحقهم طلبات رفع الحصانة في دور الانعقاد الاول النائب أحمد الفضل بـ 6 طلبات، منها 3 جنح مرئي ومسموع، و2 جنح المباحث الإلكترونية، وقضية واحدة جنح السلام، ثم النائب د. وليد الطبطبائي بـ 4 طلبات، منها 3 طلبات منفردة وطلبا واحدا مشاركا النائبين د. جمعان الحربش، ومحمد براك المطير.

اقتراحات نيابية
كما قدم 43 نائبا في دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الخامس عشر 716 اقتراحا برغبة، وقد صنفت الرغبات بين اقتراحات فردية بلغت 685 رغبة بمعدل 95.7% واقتراحات مشتركة 31 رغبة بمعدل 4.3%.
ومن الواضح أن الرغبات التي قدمها النواب ارتكزت على القضايا التعليمية والصحية والبنية التحتية والمرافق والخدمات والمال والاقتصادية والاسكانية والقضايا الاجتماعية والخدمة المدنية والمرور وتنظيم القضاء والقضايا العمالية والوظيفية.

اقتراحات بقوانين
وعن الاقتراحات بقوانين، فقد تقدم 46 نائبا بـ529 اقتراحا بقانون، منها 307 اقتراحات فردية، بمعدل 58 % و222 اقتراحا مشتركا بمعدل 42%. واقتراحات النواب كانت وراء إقرار 7 قوانين في دور الانعقاد الأول، ومنها المعاشات الاستثنائية للعسكريين وبدلات للمعلمين ومكافأة نهاية خدمة للعاملين بالقطاع الخاص، ورفع سن الحدث إلى 18 عاماً ومحفظة مالية لدعم المشروعات الصغيرة، وشملت الاقتراحات تأسيس شركة اقتصاد الكويت وإنشاء المحكمة الاقتصادية والغاء قانون حماية المنافسة.

اكثر الاقتراحات
تقدم النائب د. وليد الطبطبائي بـ123 اقتراحا برغبة، وهو أعلى النواب تقديما، ويليه كل من النواب عسكر العنزي، ود. محمد الحويلة بتقديم 90 اقتراحا.

6 نواب
6 نواب لم يتقدموا بأي اقتراح برغبة خلال دور الانعقاد الاول، وهم عدنان عبد الصمد، رياض العدساني، محمد المطير، خلف دميثير، وطلال السهلي، باستثناء وزير البلدية محمد الجبري.